سعادة الدكتور/ رجاء بن مناحي المرزوقي

سعادة الدكتور/ رجاء بن مناحي المرزوقي

كبير المستشارين الاقتصاديين في وزارة الاقتصاد والتخطيط

د. رجا المرزوقي كبير المستشارين الاقتصاديين بوزارة الاقتصاد والتخطيط وعضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية وخبير متعاون مع صندوق النقد الدولي. وقد تقلد المرزوقي العديد من المناصب القيادية والإدارية في القطاع الحكومي والخاص والمنظمات الدولية والاقليمية، وكان آخرها الرئيس التنفيذي للمجلس النقدي الخليجي و مستشار اقتصادي في صندوق النقد الدولي مسؤولاً عن سياسات القطاع الخاص في صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا، ورأس بعثة صندوق النقد الدولي إلى كل من أذربيجان وأوزبكستان كما تولى تدريب البرلمانيين وأعضاء مجالس الشورى في منطقة الشرق الأوسط ووسط اسيا. وحامل المشعل لاستراتيجية الامن الاقتصادي للأمن الوطني.

وقد سبق له العمل وزيراً مفوضاً ورئيساً لوحدة الاتحاد النقدي في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. إلى جانب ذلك، تولى العديد من المناصب الأكاديمية والاستشارية​ والإشرافية، فهو متحدث زائر في كلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بالولايات المتحدة الأمريكية، وأستاذاً متعاوناً بكلية ثندربيرد للإدارة الدولية، وجامعة الملك سعود في كلية إدارة الأعمال وكلية العمارة والتخطيط في برنامجي البكالوريس والماجستير.

كما عمل عضواً في العديد من المنظمات الدولية والمبادرات الحكومية والخاصة، ومستشاراً لعديد من الشركات والمؤسسات المالية والاقتصادية كالبنك الدولي والهيئة الملكية للمدن الصناعية، وشركة أرامكو، وشركة يورو براكسيس للاستشارات في أسبانيا، وشركة الخبير كابيتال، وشركة موطن العقارية، ومديراً مستقلاً لعدد من الصناديق الاستثمارية المرخصة من هيئة سوق المال، وعضواً في العديد من اللجان الاكاديمية والجمعيات المالية والاقتصادية الدولية.كما إن للدكتور المرزوقي العديد من الإسهامات العلمية حيث أصدر مجموعة واسعة من الدراسات والبحوث الاقتصادية والمقالات المتخصصة والكتب في مختلف المجالات الاقتصادية وخاصة في مجال التكامل الاقتصادي والوحدة النقدية، النماذج الاقتصادية، التحليل الاقتصادي الكلي، السياسات النقدية والمالية، التمويل الدولي والكفاءة الاقتصادية. الدكتور رجا المرزوقي حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد ( وتخصص مساند في إدارة التمويل) من جامعة ولاية أوكلاهوما  في مدينة ستلووتر، ودرجة الماجستير في الاقتصاد التطبيقي الرياضي من جامعة ميشيجان في مدينة أن أربر بالولايات المتحدة الاميركية  والبكالوريس في الاقتصاد من جامعة الملك سعود بالرياض.